%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B5%D8%AF%20%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%AA%D8%AD%20%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%8B%20%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A1%20%D8%A3%D9%85%D8%B3 - ارشيف موقع جولاني
موقع جولاني


المرصد افتتح رسمياً مساء أمس
جولاني – 17\12\2006
بعد عام على بدء نشاطه العملي، افتتح رسمياً مساء أمس المرصد العربي لحقوق الإنسان في الجولان. وجاء الافتتاح ليعلن بدء مرحلة جديدة من نشاطه. الافتاح حضرة، إضافة إلى أعضاء الجمعية، ممثلو جمعيات المجتمع المدني في الجولان وممثلين اثنين عن مؤسسة الخدمات الدولية لحقوق الإنسان في جنيف بالإضافة إلى عدد من المواطنين.
وتحدث باسم المرصد السيد سلمان فخر الدين، الذي شكر الحضور على مشاركتهم في الافتتاح، وقال ايضاً:
حديث السيد سـلمان فخر الديـن
الدخول للموقع الالكتروني للمرصد
" المرصد مؤسسة تقوم برعاية ومتعبعة قضايا حقوق الانسان في الجولان المحتل، وهي مؤسسة محلية يقوم عليها نشطاء محليين، وهي حزء من النشاط الوطني في الجزلان المحتل. مهمتنا الأساسية ستكون توثيق التاريخ الذي يعمل الاحتلال على طمسه. ننوي تقديم خدمات عديدة للناس في حال توفرت لنا الظروف".
وأعلن خلال الافتتاح عن دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان تستمر ثلاثة أيام وتشرف عليها مؤسسة الخدمات الدولية لحقوق الإنسان.
وتم خلال الافتتاح توزيع العدد الأول من دورية <المرصد>، وهي نشرة دورية ستصدر عن المرصد – المركز العربي لحقوق الانسان في الجولان. وجاء في النشرة تعداد للأهداف التي من أجلها أنشئ المرصد وأبرزها: - رصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق العرب السوريين في الجولان منذ عام 1967.
- إعداد تقارير ودراسات بالاستناد إلى القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
- تقديم الخدمات القانونية المجانية لسكان الجولان العرب السوريين.
- نشر الوعي بين السكان العرب بقضايا حقوق الإنسان، وسيادة المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وذلك من خلال تنظيم ندوات، ورش عمل، دورات تدريب.
- تنظيم حملات بهدف تعريف الرأي العام المحلي والعالمي بواقع حقوق الإنسان في الجولان، وبانتهاكات سلطة الاحتلال للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، والانتهاكات الجسيمة لأحكام القانون الدولي الإنساني.

كذلك ضمت النشرة مجموعة تقارير من أبرز عناوينها: <اللجنة الدولية للصليب الأحمر تتعاون مع المستوطنات الإسرائيلية في الجولان>، <والاستيلاء على الأرض وتدمير الممتلكان>.

وكانت قد افتتحت صباح اليوم بتنظيم من المرصد دورة تدريبية في مجال حقوق الانسان يشارك فيها ممثلون عن معظم المؤسسات المجتمعية في الجولان وتشرف عليها مؤسسة الخدمات الدولية لحقوق الإنسان في جنيف، وستستمر الدورة ثلاثة أيام.